حب

[حب][bsummary]

أطفال

[أطفال][bigposts]

طبيعة

[طبيعة][twocolumns]

اجمل ظواهر فلكية سوف تحدث فى 2017

سنتكلم عن الظواهر التي ستحدث فى شهر اغسطس وتعتبر اجمل ظواهر فلكيه سوف تحصل فى 2017 لماذا ؟!
اجمل ظواهر فلكيه
لأننا سوف نشاهد الظواهر الكونية الجميلة التالية :
  1. خسوف جزئي للقمر يوم 2017/8/7 ويمكن رؤيته من ليبيا وكل الدول العربية ومعظم مناطق جنوب وشرق آسيا وأوروبا وأفريقيا وأستراليا. (النص الشرقى للارض)
  2. فى الثلث الثاني من شهر أغسطس تنشط زخة شهب البرشاويات والتي ستبلغ ذروتها مساء يومي 12 – 13 / 8 / 2017 بمعدل 60 ل 100شهاب في الساعة تقريباً.
  3. كسوف كلي للشمس  يوم 21 / 8 / 2017 ويرى في أجزاء من ولاية أوريغون، ولاية ايداهو، وايومنغ، نبراسكا، ميسوري، كنتاكي، تينيسي، ولاية كارولينا الشمالية، وكارولينا الجنوبية وسيرى بشكل جزئي في معظم أمريكا الشمالية وأجزاء من شمال أمريكا الجنوبية والمغرب ومناطق غرب موريتانيا والجزائر. وهذا الكسوف لم يحدث من 1918م 


بالتفصيل أجمل الظواهر الفلكية في العام 2017

لنتعرف كل من هذه اجمل الظواهر الفلكية المميزة والنادرة كلا على حدة بداية من الخسوف القمري الى الكسوف الشمسي لتشكل لنا اروع ألوان ومعالم الطبيعة في هذين السابحان في الفلك.

اولاً: خسوف القمر

خسوف القمر يعنى حجب الأرض لأشعة الشمس عن القمر فيحدث أن يصبح القمر غير ظاهر نتيجة لعدم وصول أشعة الشمس إليه. وبيحصل الخسوف لما بيصطف القمر والشمس والأرض في خط واحد ويكون فى شكل القمر الجديد (بدر) وينقسم الخسوف ل3 انواع بحسب نسبة الظل على سطح القمر :
1-خسوف كلى :يحصل عندما يكون القمر مغطاً بالكامل بظل الأرض وفي هذه الحالة لا نلاحظ القمر نهائيا فى الليل .
2-خسوف جزئى :يحصل عندما يكون جزء من القمر مغطاً بظل الأرض فقط فى الحالةيختفي جزء من القمر فقط ويختلف فمن الممكن ان يختفي نصف القمر او اكتر او اقل . بمعنى اخر ان اى انحراف عن الخط المستقيم يكون خسوف جزئئ.
3- شبه الظل : ويحصل عندما يكون ضوء القمر باهتا دون ان يختفى كليا .

اجمل ظواهر فلكيه خسوف الكون

كيف تشاهد الخسوف

من السهل جدا انك تشاهد خسوف القمر بدون اى اجهزة او تليسكوبات, لكن التليسكوبات تساعد في الحصول على تفاصيل اكتر للكسوف هذا اليوم .
من المفترض ان يحصل خسوف كل شهر لكن لا يحدث ذلك لماذ؟
لأن مدار القمر حول الأرض يتواجد في مستوى يختلف قليلاً عن مدار الأرض حول الشمس، فلا بيحصل الاصطفاف المناسب والمثالي لحدوث الخسوف عند اكتمال بدر كل شهر . 
خسوف القمر يحصل كالتالى : الأرض سوف تلقى بظلين على القمر أثناء الخسوف، وهما سويداء الظل (umbra) وهو ظل معتم كامل، وشبه الظل (penumbra) وهو ظل خارجي جزئي. القمر يمر من خلال الظلين على مراحل عدة، ولا يمكن ملاحظة المرحلتين الأولى والنهائية التي يكون فيها القمر في منطقة شبه الظل بوضوح عال، وبذلك يكون الجزء الأفضل من الخسوف هو اللى يكون في منتصف الحدث، أي عندما يكون القمر في سويداء الظل.
اجمل ظواهر فلكيه 2017

لماذا يكون القمر لونه احمر فى الخسوف الكامل

لانه : عندما يكون القمر في ظل كامل، يمر بعض الضوء من الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض وينحني باتجاه القمر. 
وبينما تزول باقي ألوان الطيف أو تتبعثر في الغلاف الجوي، يستطيع اللون الأحمر المرور بسهولة، ويظهر تأثيره على إشراق الكواكب وغروبها على القمر.  عاده ما يكون المدة بين الكسوف والخسوف اسبوعين .

ثانياً: كسوف الشمس

لنتكلم عن كسوف الشمس ولن يكون موجود غير فى الولايات المتحده الامريكيه يوم الاتين 21 اغسطس 2017 .وسوف كون اول كسوف من 1913م . 

ماذا يعنى كسوف الشمس : 

عندما يمرّ القمر بين الأرض والشمس أثناء النهار فإنه سيحجب ضوء الشمس عنا وتغيب هذه الشمس لفترة من الزمن ده اللى بنسميه بكسوف الشمس، ويكون القمر والأرض والشمس على خط واحد فى الكسوف . للكسوف 3 انواع :
1- كسوف كلى : تختفى اشعه الشمس بالكامل
2-الكسوف الجزئى : عندما يمر القمر امام الشمس ويحجب جزء منه يتسمى كسوف جزئى .
3- الكسوف الحلقى : عندما لا يعترض القمر الشمس بشكل كامل بل تظهر هالة دائرية حوله وهو أيضاً من المناظر الرائعه .
اجمل ظواهر فلكيه كسوف الشمس

ما سبب الكسوف ؟

سبب الكسوف :الأرض الى نعيش عليها تدور حول الشمس دورة كاملة كل سنة، والقمر يدور حول الأرض، ويستغرق شهراً قمرياً كاملاً حتى يُتمّ دورته. إذا الأرض يدور حولها القمر، وتدور الأرض مع القمر حول الشمس، ويتصادف أن يقع القمر في وجه الشمس، وتكون الشمس مشرقة وترسل بأشعتها باتجاهنا وأثناء دوران القمر فإنه في أوقات محددة يقع أمام الشمس تماماً فيحجب ضوء الشمس فنقول إن الشمس قد كُسفت.
اجمل ظواهر فلكيه ما سبب الكسوف والخسوف

نتائج الكسوف

عندما يحصل كسوف تكون الظاهرة خطيرة جداً لان الشمس هي السراج الذي يبث الضوء وتبث الإشعاعات الخطيرة، ومن أخطر هذه الإشعاعات الأشعة تحت الحمراء. والأشعة تحت الحمراء هي أشعة تبثها الشمس بشكل دائم، ونتلقاها ولكنها لا تضر بنا لأننا لا ننظر للشمس مباشرة، ولكن أثناء الكسوف يقع القمر أمام الشمس فيحجب جزءاً منها ويبقى جزء ظاهر ويسمى هذا الكسوف الجزئي، وعندما ينطبق قرص القمر تماماً أمام قرص الشمس ويحجب ضوءها بالكامل فهذا هو الكسوف الكلي حيث تختفي الشمس وتظلم الدنيا فجأة لمدة دقيقة أو دقيقة ونصف ثم تعود.

كسوف الشمس يحصل كالاتى : قطر الشمس اكبر من قطر القمر 400 مره ولذلك يحصل الكسوف وتكون الشمس ابعد ب400 مره من بعد القمر وعندها يغطى قرص القمر قرص الشمس، ويظهر كانهم شكل واحد ، وطبعاً يحصل الكسوف في هذه الحالة.

ممنوع النظر للشمس فى حالة الكسوف, لماذا؟

هيتسبب فى أضراراً دائمة للعين بسبب تلقيها كمية من الإشعاعات الخطرة والمركزة. وحتى النظارات الشمسية التي يستعملها البعض سوف تكون خطرة ايضا ولا تمنع كل الأشعة تحت الحمراء الضارة. ومن الممكن ان يتسبب فى العمى.

في النهاية المقالة  اجمل ظواهر فلكية نتمنى من فور بيوتفل بيكتشر ان تحوز رضاكم واكمل البقية.

وقد كان خسوف وكسوف القمر عند العرب في القديم دليلاً على موت شخص أو ولادته فجاء الإسلام ليدحض هذه الأقوال كلها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى ذكر الله وإلى الصلاة " فبذلك يعتبر خسوف القمر وكسوفه دليلان على قدرة الله عز وجل ومن المستحب عند حدوثهما القيام بصلاة الخسوف أو الكسوف.


مراجع:
اقتباسات: Out of the Box

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق